يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

تأشيرة C من أجل إنشاء عقد الزواج في بلجيكا


تأشيرة C من أجل إنشاء عقد الزواج في بلجيكا 






تأشيرة C

هذه تأشيرة خاصة يمكنك أن تطلبها إذا لم يكن لك حق السفر الحر لبلجيكا، تأشيرة لمدة محددة، أقصاها 90 يوم. خلال هذه المدة توقع عقد النكاح.

أولا طلب الزواج في بلجيكا.

فقط بعد تقديم طلب الزواج في بلجيكا من طرف الشريك المراد الزواج به ، يمكن طلب تأشيرة C بهدف الزواج في بلجيكا. طلب الزواج يقوم به الشريك في البلدية التي يقطنها.
شريكك في بلجيكا يتقدم بوحده بهذا الطلب، عادت يتقدم الشريكان معا بهذا الطلب، لكن في هذه الحالة غير ممكن حيث أنت غير موجود في بلجيكا. 
في هذه الحالة يمنح الشريك الموجود مثلا في المغرب وكالة عامة مكتوبة للشريك الموجود في بلجيكا، حيث يوضح في الوكالة أنه ينوب عليه في طلب الزواج في بلجيكا في غيابه.
لما يحصل الشريك في بلجيكا على تصريح طلب الزواج من البلدية، يرسله مباشرة إلى الخطيب الموجود مثلا في المغرب، من أجل إجراءات طلب التأشيرة.

ما هي الوثائق المطلوبة من أجل تأشيرة C:

هذه الوثائق لازم تقديمها للقنصليات البلجيكية في الخارج أو الوكالات التي تعمل لحسابها.

* جواز سفر صالح.
* نسخة من بطاقة الهوية أو الإقامة للشريك في بلجيكا.
* نسخة من تصريح طلب الزواج الذي حصل عليه الشريك الأول في بلجيكا من البلدية.
* إثباتات العلاقة، محادثات نصية، مكالمات هاتفية، صور، حوالات مالية....
* إثبات أن الشريك في المغرب له مدخول للعيش، و ممكن يعود للمغرب للعيش في حالة رفض الملف في بلجيكا. هذا الإثبات ممكن يكون عن طريق إستمارة الإعالة من طرف الشريك في بلجيكا.
* تأمين السفر، الذي يغطي كل التكاليف الصحية خلال السفر، و خلال مدة التأشيرة في بلجيكا، من مستعجلات، عمليات، فحوص، تنقلات عن طريق سيارة الإسعاف، نقل الموتى ... هذا التأمين لازم التعاقد معه في البلد الأصل، إذا كان هذا الأمر مستحيل في بلد الأصل، ممكن تطلب من الشريك في بلجيكا عقد تأمين لك بهذه الأوصاف في بلجيكا. التأمين لازم يكون صالح في كل دول إتفاقية شنغن ، و يغطي التكاليف لأكثر من 30000 يورو.
* شهادة طبية، هذه الشهادة يثبت فيها طالب التأشيرة أنه خال من كل الأمراض المعدية التي يمكن أن تشكل خاطر على الصحة في بلجيكا. هذه الشهادة لازم تكون من أقل من ست أشهر،  و تكون من طرف دكتور معتمد لدى القنصلية البلجيكية في البلد الأصل.
* نسخة من السجل العدلي أو وثيقة حسن السيرة، من طرف السلطات المحلية، أو لازم تكون من أقل من ست أشهر.
* إثبات أن الشريك لوموجد في بلجيكا يقيم في بلجيكا أكثر من 12، بالنسبة لمن لا يتوفر على الجنسية البلجيكية.


إلى جانب هذه الوثائق لازم تقديم وثائق أخرى من أجل طلب التجمع العائلي. هذا يعني أنه لما تكون في بلجيكا  و حصلت على عقد الزواج من البلدية البلجيكية، أنك تقدم لطلب لم الشمل مباشرة. و هذه الوثائق هي :

* وثائق تثبت أن الشريكين يبلغان من العمر 21 سنة أو أكثر. و هذا عن طريق عقود الإزدياد عيلة غير ذلك.
* وثيقة تثبت أن لشريك في بلجيكا يتوفر على مسكن يتسع كدالك للشريك الموجود في الخارج. هذا يثبت عن طريق عقد الشراء أو الأجار الموثقين.
*وثائق تثبت أن الشريك في بلجيكا يتوفر على راتب كافي لنفسه و للشريك القادم. حاليا تم تحديد المبلغ في 1505 يورو أو أكثر صافية شهريا. هذا يثبت عن طريق كشوفات البنك أو كشوفات الراتب الشهرية، من الأحسن تقديم أكث من ٣ كشوفات.  

ماذا بعد الوصول إلى بلجيكا ؟

بعد الوصول لبلجيكا ب 3 أيام لازم تسجيل الدخول في بلجيكا لدى البلدية. في هذه الحالة تحصل على مرفق 3، صالحة لمدة 3 أشهر.
خلال هذه المدة يتم طلب الزواج من طرف الشريكين معا في بلجيكا لدى البلدية. يتم تقديم موعد الزواج، و يسبق ذلك مجموعة من الإجراءات للتأكد من نية الزواج، مثل زيارة للبيت ليتأكد من السكن الجماعي، مقابلة فردية للتأكد من مدى معرفة الشريكين لبعضهما البعض. 
لازم القيام بهذه الإجراءات كلها قبل نهاية مدة ثلاثة أشهر من أجل تفادي مشاكل و تصعيبات أخرى.
بعد قبول الزواج، يتم القيام بمراسيم الزواج الأداري في البلدية، و يتم تقديم عقد الزواج البلجيكي.

طلب  التجمع العائلي بعقد الزواج.

بعد الحصول على عقد الزواج البلجيكي يتم طلب لم الشمل على أساس الزواج، لكي تصبح الإقامة بعد مدة ثلاثة أشهر قانونية. في هذه الحالة لازم إتخاذ قوانين و شروط التجمع العائلي بعين الاعتبار.




© 2016 مدونة قناة الهجرةجميع الحقوق محفوظة قالب وتصميم : عبدالله الشديدي