يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 25 مارس 2020

تأثير إجراءات كورونا على الأجانب


تأثير إجراءات كورونا على الأجانب



لا شك أن أزمة كورونا أثرت علينا جميعا. أثرت على نمط عيشنا و أثرت على طريقة تفكيرنا. كل يعيش أزمة كورونا بطريقته, هناك من يتخذ الأمر بجيدية و هناك من يتهاون إلى حد ما. إذا كان هناك من يتخذ الأمر بجدية فهي الحكومة البلجيكية, حيث اتخذت إجراءات صارمة من أجل الحد من انتشار هذه الأزمة. 
بلجيكا أغلقت المدارس المحلات التجارية و الترفيهة تفاديا لانتشار هذه الأزمة. هذا الأزمة أثرت كذلك على المصالح الحكومية, بما في ذلك مصلحة الأجانب.
في هذا المقال سنشرح كيف أثرت الإجراءات التي اتخذتها بلجيكا على الأجانب.


عدم مغادرة بلجيكا بسبب قوانين كورونا.

كل من لم يستطع مغادرة بلجيكا بسبب الحجر و إغلاق الحدود إلى غير ذلك, يعتبر الأمر خارج عن إرادته, إلا أنه يجب عليه طلب تمديد حق إقامته في بلجيكا عن طريق إرسال إيميل إلى:  kv.opvolging@ibz.fgov.be وهي خدمة تابعة للمصلحة الفيديرالية:
وذلك بتقديم الوثائق التالية:
  • نسخة من تصريح الدخول, عند بداية الإقامة في بلجيكا.
  • نسخة من جواز السفر بما في ذلك الصفحات المستعملة.
  • طلب مكتوب عن أسباب عدم مغادرة البلاد و طلب تمديد الإقامة.
  • تأمين سفر, صالح كذلك لمدة التمديد.
بالنسبة لمن لا يتوفر على تصريح الدخول, عليه ملئ استمارة الأجانب. أولا, ليتم بعد ذلك إرسال تصريح الدخول عن طريق البريد الإلكتروني.
كل من أراد موعد لضرورة ما, يمكن له ملئ الطلب عن طريق الأنترنيت, و تحميل كل الوثائق المطلوبة.

إلغاء مواعيد مصلحة الأجانب.

تم إلغاء كل المواعيد الغير الضرورية لدى مصالح الأجانب, لتفادي انتشار العدوى او الحد منها. تقوم مصالح الأجانب حاليا بإعادة برمجة هذه المواعيد حسب الضرورة. كل شخص سيحصل بعد أسبوعين على موعده الجديد. كل من لم يتوصل بغتصال من الملدية, فعليه الإتصال بالبلدية التي ينتمي إليها.

تسجيل اللاجئين.

اتباعا للإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن البلجيكي, للحد من انشار وباء كورونا, تم إغلاق نقط تسجيل اللاجئين, ابتداءا من 17 مارس. فيما تبقى مراكز استقبال اللاجئين و إيواؤهم مفتوحة.

طلب الإقامة في بلجيكا.

كا الطلبات المقدمة للحصول على الإقامة يتم معالجتها كيفما كان الأمر عليه فيما قبل. إلا أن الأمر يأخذ وقتا أكثر حاليا بسبب إغلاق الكثير من المكاتب و تقليص عدد الموظفين خلال هذه الأزمة. كل من إنتهت صلاحية بطاقة إقامته عليه التواصل مع مجلس البلدية من أجل الحصول على وثيقة للإقامة المؤقتة لمدة شهر, على أن يتم تمديدها طالما أنه لم يحصل على قرار طلب الغقامة الذي قدمه.

تأثير هذه الإجراءات على طلبات الفيزا.

بعد اقتراح لجنة الإتحاد الأوروبي و بقرار من رؤساء دول الإتحاد الأوروبي تم إغلاق الحدود الخارجية للإتحاد الاوروبي في وجه الرحلات الغير الضرورية.
هذا يعني أن القنصليات و السفارات البلجيكية, لا تستقبل أي طلب فيزا جديد, إلا في حالة الضرورة القصوى. و كذلك لا يتم منح الفيزا إلا للطلبات الضرورية. جل مكاتب الفيزا التابعة للقنصليات البلجيكية تم إغلاقها.
طلبات الفيزا التي تم تقديمها قبل ازمة كورونا يتم معالجتها كيفما كان الأمر عليه فيما قبل. إلا أنه لا يتم منح الفيزا في حالة قبول الملف و إنما تأجيلها لتاريخ آخر, ماعدا غذا تعلق الأمر بطلب ضروري. يتم تأجيل منح الفيزا للطلبات العادية, بشرط أن تتوفر الشروط في الشخص المقدم لطلب الفيزا.
كما تطلب الحكومة البلجيكية من الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرة الدخول بتأجيل سفرهم (الغير الضروري) لبلجيكا إلى أن تعود الأمور إلى نصابها. هذا طبعا خلال فترة الصلاحية للفيزا. في حالة إنتهاء صلاحية التأشيرة بسبب طول إجراءات الوقاية هذه, على الشخص أن يطلبو تمديد تأشيراتهم أو تقديم طلب جديدو و ذلك بتقديم الوثائق الآتية:
-          استمارة طلب التأشيرة.
-          دليل دفع المستحقات
-          نسخة من التأشيرة المنتهية صلاحيتها.
-          وثيقة ضمان التأشيرة (موعد, دعوة, اجتماع, مؤتمر,...)
-          تأمين السفر صالح للفترة المراد تمديدها, أو طلبها.

إقامة عمل في بلجيكا.

كل من يقيم في بلجيكا من أجل العمل, فانتهت فترة إقامته العملية هنا و لم يستطع المغادرة بفعل الإجراءات الإحترازية التي  اتخذتها الدولة للحد من كورونا, من حقه أن يطلب تمديد إقامته في بلجيكا إلى أن تمر هذه الازمة. يمكن تمديد فترة الإقامة لثلاث أشهر.
يمكن للشركة التي يشتغل فيها تمديد تصريح الشغل كذلك للشخص المعني من اجل استمراره في العمل خلال هذه الفترة. هذا الطلب يقدم عن طريق الإيميل و المنصات الإلكترونية المنشأة لذلك لدى البلديات. يمكن للمعني ان يقدم الطلب كذلك مباشرة لمصلحة الاجانب عن طريق  kv.opvolging@ibz.fgov.be.
يجب على الطلب ان يتوفر على الوثائق الآتية:
-          نسخة من جواز السفر, بما في ذلك الصفحات المستعملة.
-          تصريح الدخول أو ما يعلرف بالمرفق 3.
-          رسالة تحفيزية, يوضح فيها المعني الأسباب و الأهداف.
-          عنوان المعني خلال هذه الفترة.
-          بريد إلكتروني من أجل التواصل.
يجب على رب العمل ينفسه كذلك تقديم طلب  تمديد عقد العمل لمدة ثلاث أشهر.
مصلحة الهجرة الغقتصادية هي من تقرر في هذا الطلب و ليست مصلحة الأجانب. تقرر في الأمر حسب الإجراء السريع للطلبات و ذلك عن طريق الإميل, و تقدم رخصة مزدوجة للشغل و الغقامة لمدة ثلاث أشهر قابلة للتمديد إذا استدعى الأمر ذلك.

كل الملفات الغير المقبولة ترجع لصاحبها بعد 15 يوم.
لكن بسبب إجراءات كورونا يمكن لبعض الإجراءات ان تأحذ وقتا أكثر, لقلة الموظفين أو تعذر القيام بالبحث الميداني بخصوص رخصة و ظروف العمل. إذا كان الملف غير كامل يحصل المعني بالأمر مع صاحب الشغل على 15 يوم إضافية من أجل معالجة الملف, لكن خلال فترة أزمة كورونا يحصل لأشخاص على وقت اكثلر من أجل إكمال الملف.
نعرف بأن طلب الإقامة المزدوجة يعتمد على راتب المعني بالامر, و الذي يجب أن تحترم فيه بعض الشروط, لكن مصلحة الهجرة الإقتصادية تأخذ هذا بعين الإعتبار و تتجاهل هذا الشرط خلال هذه الفترة بسبب توقيف بعض الشركات او التقليص من أنشطتها.
كل طلب يقدم عن طريق الإيميل.


من اجل معلومات أكثر يرجى الدخول للقناة على اليوتيوب.
© 2016 مدونة قناة الهجرةجميع الحقوق محفوظة قالب وتصميم : عبدالله الشديدي